http:// gel-almostaqple3.ahlamontada.net
<embed src=http://mot7rk.com/mot7rk/upload/wh_55145329.swf width=450 height=300></embed>
http:// gel-almostaqple3.ahlamontada.net
<embed src=http://mot7rk.com/mot7rk/upload/wh_55145329.swf width=450 height=300></embed>
http:// gel-almostaqple3.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

http:// gel-almostaqple3.ahlamontada.net

منتديات جيل المستقبل 3
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
> > > > >
   
مواضيع مماثلة

     

     أدوار تاريخ التشريع الإسلامي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة





    نقاط : 24724116
    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    أدوار تاريخ التشريع الإسلامي Empty
    مُساهمةموضوع: أدوار تاريخ التشريع الإسلامي   أدوار تاريخ التشريع الإسلامي Icon_minitimeالإثنين يونيو 22, 2009 6:08 pm

    flower flower flower أدوار تاريخ التشريع الإسلامي

    ينقسم تاريخ التشريع إلى ستة أدوار:

    1- الدور الأول: التشريع في حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم

    2- الدور الثاني: التشريع في عصر كبار الصحابة (من سنة 11 إلى سنة أربعين هجرية)

    3- الدور الثالث: التشريع في عهد صغار الصحابة ومن تلقى عنهم من التابعين

    4- الدور الرابع: تدوين السنة وأصول الفقه وظهور الفقهاء الأربعة الذين اعترف الجمهور لهم بالإمامة والاجتهاد المطلق، وأنه من اتبع واحداً منهم كان ناجياً عند الله تعالى إن شاء الله عز وجل.

    5- الدور الخامس: القيام على المذاهب وتأييدها و شيوع المناظرة والجدل من أوائل القرن الرابع إلى سقوط الدولة العباسية.

    6- الدور السادس: من سقوط بغداد على يد هولاكو إلى الآن وهو دور التقليد المحض.

    وسنتناول في هذا البحث إن شاء الله تعالى معالجة أهم النقاط المتعلقة بالأدوار الأربعة الأولى فقط والتي تهمنا.



    مصادر التشريع الإسلامي

    القرآن

    السُنَّة النبوية

    الإجماع

    القياس



    التشريع أو الفقه الإسلامي هو مجموعة الأحكام الشرعية التي أمر الله عباده بها، ومصادره أربعة وهي التالية:



    1-القرآن:

    وهو كلام الله تعالى وهو المصدر و المرجع لأحكام الفقه الإسلامي، فإذا عرضت لنا مسألة رجعنا قبل كل شيء إلى كتاب الله عز وجل لنبحث عن حكمها فيه، فإن وجدنا فيه الحكم أخذنا به، ولم نرجع إلى غيره. ولكن القرآن لم يقصد بآياته كل جزئيات المسائل وتبيين أحكامها والنص عليها، وإنما نص القرآن الكريم على العقائد تفصيلاً، والعبادات والمعاملات إجمالاً ورسم الخطوط العامة لحياة المسلمين، وجعل تفصيل ذلك للسنة النبوية. فمثلاً: أمَرَ القرآن بالصلاة، ولم يبين كيفياتها، ولا عدد ركعاتها. لذلك كان القرآن مرتبطاً بالسنة النبوية لتبيين تلك الخطوط العامة وتفصيل ما فيه من المسائل المجملة.



    2-السُنَّة النبوية:

    وهي كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل أو تقرير. وتُعَدُّ في المنزلة الثانية بعد القرآن الكريم، شريطة أن تكون ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسند صحيح، والعمل بها واجب، وهي ضرورية لفهم القرآن و العمل به.



    3-الإجماع:

    هو اتفاق جميع العلماء المجتهدين من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في عصر من العصور على حكم شرعي، فإذا اتفق هؤلاء العلماء - سواء كانوا في عصر الصحابة أو بعدهم - على حكم من الأحكام الشرعية كان اتفاقهم هذا إجماعاً وكان العمل بما أجمعوا عليه واجباً. ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن علماء المسلمين لا يجتمعون على ضلالة، فما اتفقوا عليه كان حقاً.

    روى أحمد في مسنده عن أبي بصرة الغفاري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سألتُ الله عز وجل أن لا يَجمَعَ أمَّتي على ضلالةٍ فأعطانيها ".

    والإجماع يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الرجوع إليه، فإذا لم نجد الحكم في القرآن، ولا في السنة، نظرنا هل أجمع علماء المسلمين عليه، فإن وجدنا ذلك أخذنا وعملنا به.

    مثاله، إجماع الصحابة رضي الله تعالى عنهم على أن الجد يأخذ سدس التركة مع الولد الذكر، عند عدم وجود الأب.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أدوار تاريخ التشريع الإسلامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مصادر التشريع الإسلامي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    http:// gel-almostaqple3.ahlamontada.net :: المنتدي الاسلامي :: تاريخ التشريع-
    انتقل الى: